أخباررئيسيةعاجلنووية

أنباء عن إرجاء جديد لأسعار نفط أرامكو

السعودية تشتري حصصًا بقيمة مليار دولار في 4 شركات نفط أوروبّية كبيرة

أفادت وكالة “بلومبرغ” للأنباء، اليوم الخميس، بأن السعودية أرجأت مجدّدًا نشر أسعارها الشهرية لبيع النفط، وذلك بانتظار نتائج اجتماع “أوبك بلس” المقرّر اليوم، واجتماع وزراء طاقة مجموعة العشرين المقرّر يوم غد.
ونقلت الوكالة عن مصدر مطّلع، أن الشركة المملوكة للدولة ستعلن بعد غد السبت، أسعار النفط لشهر مايو / أيّار. وكانت الشركة أعلنت إرجاء نشر الأسعار إلى اليوم، بعدما كان مقرّرًا إعلانها في الخامس من أبريل / نيسان.
ومن المتوقّع أن تقود السعودية وروسيا المنتجين من حول العالم، لبحث خفض جماعي للإنتاج يتراوح بين عشرة إلى 15 مليون برميل من النفط في اليوم، لتعزيز أسعار النفط العالمية، خاصّة في ظلّ تهاوي الطلب بسبب أزمة كورونا.

وعلى صعيد آخر،  قال مصدر مطّلع، إن صندوق الاستثمارات العامّة السعودي -صندوق الثروة السيادي في المملكة- جمع حصصًا في أربع شركات نفط أوروبّية كبيرة.
وقال المصدر، إن الشركات الأربع هي رويال داتش شل وتوتال الفرنسية وإكوينور النرويجية وإيني الإيطالية، مؤكّدًا تقريرًا لوول ستريت جورنال.
ولم يؤكّد المصدر القيمة المجمّعة للحصص التي ذكرت وول ستريت جورنال أنها بلغت مليار دولار.
وقال المصدر المقرّب من العملية: “يشتري السعوديون كلّ يوم تقريبًا منذ أسابيع قليلة ماضية، وخاصّةً بعد أن بلغت أسعار أسهم الكثير من هذه الشركات منطقة تصحيح، وكانت توزيعاتها للأرباح مرتفعة للغاية”.
وقال المصدر: “يشترون على أساس أن كلّ شيء أرخص بكثير، وأنهم متفائلون في التوقّعات على المدى الطويل بالنسبة لأسعار النفط”، مضيفًا أن صندوق الاستثمارات العامّة السعودي اشترى في شركات أخرى لا تتطلّب إفصاحًا أيضًا.
وامتنعت إكوينور وتوتال وشل عن التعقيب، ولم يردّ صندوق الاستثمارات العامّة السعودي على طلب للتعليق.
تأتي مشتريات الصندوق في وقت يشهد انتكاسًا في قطاع النفط والغاز العالمي، حيث تدهور الطلب على الطاقة مع تفشّي فيروس كورونا.
والصندوق هو أداة وليّ عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان لتعزيز الاستثمارات السعودية في الداخل والخارج، حيث يسعى إلى تنويع موارد الاقتصاد المعتمد بشدّة على النفط.
يدير الصندوق أصولًا بأكثر من 300 مليار دولار، ولديه حصص في أوبر ولوسيد موتورز لإنتاج السيّارات الكهربائية.
كما خصّص 45 مليار دولار لصندوق رؤية سوفت بنك البالغ حجمه 100 مليار دولار.
وكشف يوم الإثنين عن حصّة 8.2% في شركة كارنيفال كورب المشغّلة للسفن السياحية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى