أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

وزراء طاقة G20 يعقدون مؤتمرًا بالفيديو الجمعة

أفادت وثيقة داخلية بأن وزراء طاقة مجموعة العشرين سيعقدون اجتماعًا استثنائيًا بالفيديو، يوم الجمعة “لضمان استقرار سوق الطاقة”.

ينعقد المؤتمر بين الساعة 1200 و1240 بتوقيت غرينتش، يوم الجمعة، وسيأتي عقب اجتماع افتراضي آخر يوم الخميس، لمنظّمة البلدان المصدّرة للبترول وروسيا ومنتجين آخرين، لبحث خفض الإنتاج، وفق رويترز.

تراجعت الأسعار تراجعًا حادًّا بسبب تفشّي فيروس كورونا، وانهيار اتّفاق تخفيضات إنتاج النفط. ودعا الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الأسبوع الماضي، لخفض الإنتاج، من أجل دعم الأسعار، مع تقليص الوباء للطلب وبناء المخزونات.

وجاء في المذكّرة الداخلية لاجتماع وزراء طاقة مجموعة العشرين: “نتطلّع لمناقشات مثمرة، مع تعزيز جهودنا خلال هذه الأوقات العصيبة.”

وعلى مستوى العالم، انخفض الطلب نحو 30% ، بما يعادل حوالي 30 مليون برميل يوميًا.

وقالت ثلاثة مصادر مطّلعة لرويترز، أمس الاثنين، إن من المرجّح أن يتوصّل المنتجون إلى اتّفاق على خفض الإنتاج في اجتماع الخميس، لكن ذلك لن يتحقّق إلّا إذا شاركت الولايات المتّحدة في تلك الجهود.

لم تشارك الولايات المتّحدة في التخفيضات المنسّقة لأعضاء أوبك+، التي بدأت في يناير / كانون الثاني 2017 وانتهت الشهر الماضي.

ولم تلتزم واشنطن بالمشاركة في أيّ اتّفاق، وقال ترمب، إن الاتّفاق قد يشمل خفض الإمدادات العالمية نحو عشرة إلى 15%. ولا تستطيع الشركات الأميركية تنسيق الإنتاج بسبب قوانين مكافحة الاحتكار.

وقال الرئيس الأميركي، اليوم، إن أوبك لم تضغط عليه ليطلب من منتجي النفط في الولايات المتّحدة خفض إنتاجهم، لكنّه أضاف، إن إنتاج النفط الأميركي انخفض بالفعل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى