التقاريرتقاريررئيسيةمتجددة

اليونان تتعاقد على أدنى سعر لشراء الطاقة الشمسية

0.04911 يورو / كيلوواط ساعة لمحطة بقدرة 200 ميغاوات

خاص- الطاقة

تعاقدت اليونان على أدنى سعر لشراء الطاقة الشمسية بنحو 0.04911 يورو / كيلوواط ساعة فى مناقصة المطروحة من قبل الحكومة اليونانية لتدشين مشروع بقدرة 200 ميغاوات فى توليمايدا وهى منطقة تعدين فى مقدونيا .

وتعد هذة القيمة هى الأدنى فى الوقت الحالى ،خاصة وأن  EMV ، المدعومة من قبل EDF الفرنسية، قدمت عرض بنحو 0.05068 يورو / كيلوواط ساعة – ثاني أدنى تعريفة للعطاء – لمشروع طاقة شمسية بقدرة 70 ميغاوات في بلدية إيفروتاس، في شبه جزيرة بيلوبونيز.

كما فازت هيليوثيما إنرجي بعقد لبناء متنزه شمسي بقدرة 42 ميغاوات مقابل 0.05087 يورو / كيلوواط ساعة في ثيفا بوسط اليونان. وينطبق رابع أدنى عرض للعطاء ، بقيمة 0.05464 يورو / كيلوواط / ساعة ، على مزرعة رياح سعة 153 ميغاوات سيتم بناؤها في شمال اليونان.

في غضون ذلك ، عرضت مجموعة باناجاكوس اليونانية أعلى سعر تعريفة الجولة لسلسلة من الحدائق الكهروضوئية التي سيتم تطويرها من قبل شركة Spes Solaris solar.

وتعتبر المشاريع مثيرة للاهتمام بشكل خاص،وقررت Panagakosباناجاكوس  المشاركة في المزاد عن طريق تقديم عطاءات لمجموعة من تسعة منشآت تعمل بالطاقة الشمسية تقع في عدة مناطق جغرافية مختلفة، هذه الممارسة ، التي كانت تتماشى مع قواعد المزادات المشتركة ، تبعتها أيضًا مزايدين آخرين ، لكنهم لم ينجحوا.

هذه الممارسة هي عكس ما فعله أصحاب المصلحة الآخرون في المزادات السابقة، لكنها أسفرت عن تأمين باناجاكوس لتعريفة واحدة بقيمة 0.05482 يورو / كيلووات ساعة لجميع المشاريع التسعة الكهروضوئية ، بإجمالي قدرة 75.88 ميجاوات.

الجدير بالذكر أن أول مزاد مشترك للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في اليونان العام الماضي ، فازت شركة Juwi الألمانية بثلاثة عقود مختلفة (139.24 ميغاوات ، 27.68 ميغاوات و 37.37 ميغاوات) مع معدلات تعريفة مختلفة .

نظام ناجح

أدى نظام المناقصات في اليونان إلى خفض مطرد في التعريفات الأمر الذي سيفيد مستهلكي الكهرباء اليونانيين والاقتصاد الوطني. والأهم من ذلك،أنها قامت أيضًا بتهيئة بيئة تنافسية للشركات المحلية ،حيث تحتاج الآن إلى وضع استراتيجيات تنافسية للتغلب على اللاعبين الدوليين في السوق اليونانية،وكان هذا شيئًا لا يمكن تصوره قبل بضع سنوات فقط.

تركز الحكومة اليونانية الآن على نظام الترخيص في البلاد،بعد الشكاوى الشائعة بين المستثمرين المحليين والدوليين أنهم يكافحون عادةً للعثور على تراخيص كافية للمشاركة في المناقصات،لذلك تستعد الحكومة لإدخال سياسة جديدة تبسط نظام الترخيص ، من أجل تسهيل جمع المستثمرين لجميع الوثائق اللازمة.

النمو المستدام

نشرت الجمعية اليونانية لشركات الخلايا الكهروضوئية هيلابكو (HELAPCO) تقريرًا يغطي أداء السوق الكهروضوئية اليونانية في عام 2019. قامت الدولة بتركيب 160 ميغاوات من الطاقة الشمسية في العام الماضي ، حيث شكلت الحدائق الكهروضوئية المثبتة على الأرض الجزء الأكبر من الإضافات السنوية مدعومة بتعريفات متميزة ونظام المناقصات.

وفي الوقت نفسه ، شكلت تركيبات القياس الصافي 9.57 ميغاوات فقط من الإضافات في العام الماضي، وقالت “هيلابكو” إن المنشآت الكهروضوئية التراكمية في اليونان بلغت 2.8 غيغاوات في نهاية ديسمبر، وهو ما يمثل حوالي 7٪ من إجمالي احتياجات البلاد من الكهرباء.

تتضمن أحدث خطة لسياسة الطاقة والمناخ في اليونان ، التي نُشرت في ديسمبر،هدف تثبيت 5 غيغاوات من الطاقة الشمسية الكهروضوئية بحلول عام 2030. وتعهدت الحكومة أيضًا بالتخلص التدريجي من الفحم بحلول عام 2028 على أقصى تقدير.

المخاوف المتعلقة بفيروس كورونا

وباء فيروس كورونا هو مصدر قلق للاقتصاد اليوناني وقطاع الطاقة فيها،ومع ذلك ، فإن أداء اليونان جيد للغاية على هذه الجبهة، أدخلت البلاد إجراءات صارمة في وقت مبكر جدًا من الأزمة ، مما سمح لها بالتحكم في انتشار الفيروس.

يمكن للحكومة اليونانية وشعبها تقديم دروس إدارة الأزمات إلى الدول الأكثر ثراءً والأقوى من الناحية المؤسسية،وقدمت شركات الطاقة مساعدة كبيرة في هذا الصدد. على سبيل المثال ، عرضت شركة PPC مبلغ 5 ملايين يورو لشراء معدات طبية ، بينما تبرعت شركة Hellenic Petroleum بمبلغ 8 ملايين يورو للحكومة اليونانية لدعم الاستجابة للوباء في البلاد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى