أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

سومو العراقية تعرض على مشترين آسيويين شحنات خام فورية للتحميل في أبريل

تسعى شركة النفط العراقية (سومو)، لتسويق شحنات خام للتحميل في أبريل نيسان، لبعض المشترين الآسيويين المختارين، وذلك في عرض نادر لشحنات فورية في ظل تضرر المنتجين بفعل تخمة نفطية عالمية. وفق وكالة رويترز للأنباء، نقلا عن ثلاثة مصادر.

ونقلت رويترز عن متعاملين قولهم، إن بعض المشترين سعوا في وقت سابق لإلغاء بعض مشترياتهم من خام الشرق الأوسط بسبب هبوط الطلب على الوقود وإجراءات العزل العام في ظل جائحة فيروس كورونا، مما يزيد الضغط على المنتجين الذين صارت لديهم كميات إضافية غير مبيعة.

وأوردت رويترز في وقت سابق اليوم الثلاثاء أن شركة التكرير الهندية هندوستان بتروليوم أصدرت إخطار القوة القاهرة لسومو من أجل إلغاء شحنتي نفط، إذ يتضرر الطلب المحلي على الوقود من إجراءات عزل عام لوقف انتشار فيروس كورونا. ولم ترد سومو حتى الآن على طلب للتعقيب.

حوصرت سوق النفط بين صدمتين على صعيدي العرض والطلب، إذ انهار الطلب العالمي على الوقود بسبب جائحة فيروس كورونا وحرب الأسعار في السوق، واللتين من المتوقع أن تغمر كل منهما الأسواق بالنفط في الأسابيع المقبلة.

وفقدت أسعار النفط بالفعل أكثر من نصف قيمتها في مارس آذار فقط، لكن محللين من بنك أوف أميركا قالوا إن كلا خامي القياس الأميركي وبرنت سينزلان إلى ما دون العشرين دولارا مع نهاية الشهر.

تسارع شركات التكرير حول العالم لخفض إنتاجية تكرير الخام وإغلاق مصاف، مما يدفع الأسعار الفورية للخام للتهاوي حول العالم.

وكانت هندوستان بتروليوم ثالث شركة هندية تعلن حالة القوة القاهرة لإمدادات الخام. ففي الأسبوع الماضي، أعلنت شركتا تكرير هنديتان، وهما مؤسسة النفط الهندية ومنجالور للتكرير والبتروكيماويات، حالة القوة القاهرة على واردات الخام، وخاصة من الشرق الأوسط.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى