أخبار النفطالتقاريررئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

انخفاض طلب الهند على النفط بمقدار الثلث

حظر التجوّل بسبب كورونا أوقف العجلة الاقتصادية في البلاد

خاص-الطاقة

انخفض طلب الهند على البنزين والديزل ووقود الطائرات بمقدار الثلث، بينما انخفض الطلب على الكهرباء بمقدار الربع، في الأسابيع الخمسة الأخيرة، وبعد 21 يومًا من العزل وحظر التجوّل، للتخفيف من انتشار فيروس كورونا. ويُعزى انخفاض استهلاك الكهرباء إلى انخفاض الأنشطة الاقتصادية، حيث انخفض استهلاك القطاع الصناعي من الكهرباء بمقدار 41% ، والقطاع الزراعي بمقدار 18%، والقطاع التجاري بمقدار 8%. إلّا أنه يُتوقّع زيادة استهلاك الكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة، وتشغيل أجهزة التكييف في المنازل.

ونقلت "إنديا تايمز" تصريحًا لسانجيف سينغ -رئيس شركة نفط الهند، وهي أكبر مكرّر للنفط في البلاد- بأن الطلب على البنزين انخفض بمقدار 13.5% بين 20 فبراير و 28 مارس، والديزل بمقدار 21%، ووقود الطائرات بمقدار 27%.

هذا الانخفاض في الطلب على المنتجات النفطية أجبر الشركات الهندية على وقف استيراد النفط، واستخدمت فقرة "القوّة القاهرة" في العقود كي لا ينالها أي عقوبات من عدم الالتزام بعقود التوريد، وأجّلت عمليات الشراء حتّى الشهر القادم.

وكان وزير النفط الهندي ضرماندرا برضان، قد شرح الوضع في الهند يوم الأحد الماضي لنظيره السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان ورئيس شركة أرامكو المهندس أمين ناصر في مكالمة مرئية، طلب فيها إمدادات إضافية من السوائل الغازية السائلة، التي انخفض الطلب عليها بحوالي 4% فقط بسبب الحظر، ولكن الطلب على هذه المادّة مازال أعلى من العام الماضي بحوالي 6%.

ووفقًا لإنديا تايمز، فإن الهند تستورد حوالي 55% من استهلاكها من السوائل الغازية السائلة، يأتي أغلبها من السعودية، كما أن السعودية هي ثاني أكبر مصدّر للنفط للهند، بعد العراق.

الوسوم
السعوديةالنفطالهندفيروس كوروناكورونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى