تقاريرتقاريررئيسيةسلايدر الرئيسية

“كورونا وحرب الأسعار” يقلّصان شهيّة منتجي النفط ويدفعانهم لتخفيض الإنفاق

اتّجهت شركات النفط والغاز لتخفيض خطط الإنفاق بسبب وباء فيروس كورونا وحرب أسعار النفط في السوق.

وقد انخفضت أسعار المعايير المرجعية إلى أكثر من النصف منذ بداية العام، حيث انخفضت إلى حوالي 25 دولارًا للبرميل، وخفضت شركات إنتاج النفط والغاز في أمريكا الشمالية الإنفاق الرأسمالي بنحو 30٪ في المتوسّط.

“آكر بي بي “

ستؤجل شركة AKER BP “آكر بي بي” النرويجية المشاريع لخفض رأس المال المخطّط له لعام 2020 ، والإنفاق على الاستكشاف بنسبة 20% بسبب فيروس كورونا، لكنها تحافظ على توجيهاتها للإنتاج.

وسيجري تخفيض الإنفاق الرأسمالي لهذا العام إلى 1.2 مليار دولار والإنفاق على الاستكشاف إلى 400 مليون دولار، في حين يُتوقّع في الفترة 2021-2022 أن يكون الإنفاق الرأسمالي “أقلّ بكثير” من مليار دولار. وقالت الشركة: إن طموحها في مواصلة دفع الأرباح “لا يزال ثابتًا”، لكن لا يزال يتعيّن على مجلس الإدارة تقييم الوضع.

شيفرون

قالت شركة chevron شيفرون: إنها تهدف إلى خفض الإنفاق وخفض إنتاج البترول على المدى القريب، وكانت إرشادات الإنفاق الرأسمالي لعام 2020 التي وضعتها شركة النفط الكبرى، 20 مليار دولار.

دونو

قالت شركة  DNO “دونو” النرويجية، التي تعمل في إقليم كردستان العراق: إنها ستخفض ميزانيتها لعام 2020 بنسبة 30% أو 300 مليون دولار، وستخفض أرباحها للنصف الأوّل من العام.

إنرجيان

وقالت مجموعة ENERGEAN “إنرجيان” للغاز المتوسّطية: إنها ستخفض استثماراتها بمقدار 155 مليون دولار في اليونان وإسرائيل، ويمكنها خفض ميزانيّتها لمصر بمقدار 140 مليون دولار أخرى -إذا لزم الأمر-، دون تعريض تسليم صفقات الشراء طويلة الأجل للخطر.

إيني

وتبعت ENI إيني منافسيها بإلغاء إعادة شراء الأسهم وخفض الاستثمارات بشكل حادّ، وقالت: إنها ستسحب خططها لإعادة شراء 400 مليون يورو (433.84 مليون دولار) من الأسهم هذا العام، مضيفةً أنها ستعيد النظر في إعادة الشراء عندما يكون سعر خام برنت 60 دولارًا -على الأقلّ- للبرميل.

إنكويست

تهدف شركة EnQuest المنتجة في بحر الشمال إلى الوقوف عند 38 دولارًا للبرميل، ولا تتوقّع إعادة تشغيل حقول هيذر والشوك / ديفييرون ، التي أنتجت 6000 برميل من النفط المكافئ يوميًا (boepd) في العام الماضي.

وهي تخفض تكاليف التشغيل بنسبة 30 بالمئة إلى 375 مليون دولار، وسيجري تخفيض الاستثمار بمقدار 80 مليون دولار إلى 150 مليون دولار، ممّا يُتوقّع أن يخفض الناتج في العام المقبل.

كوينور

علّقت شركة Equinor النرويجية برنامجها الجاري لإعادة شراء الأسهم الذي تبلغ قيمته 5 مليارات دولار، وقالت: إنها ستخفض إجمالي الإنفاق لعام 2020 بنحو 3 مليارات دولار، بما في ذلك خفض الإنفاق الرأسمالي إلى 8.5 مليار دولار من الخطط السابقة التي تتراوح بين 10 و11 مليار دولار، مع تأجيل أنشطة الحفر والإنجاز في الولايات المتّحدة البرّية.

إكسون موبيل

وقالت شركة إكسون موبيل EXXONMOBIL: إنها سوف تُجري تخفيضات كبيرة في الإنفاق، وكانت قد وضعت في الميزانية في السابق ما بين 30 و 33 بليون دولار للمشاريع في عام 2020.

جينيل

وقالت شركة جينيل GENEL  -التي تعمل في إقليم كردستان العراق-: إنها يمكن أن تدرّ فائضًا نقديًا بسعر نفط مستمرّ يبلغ 40 دولارًا للبرميل، وستكون مرنة بسعر نفط يبلغ 30 دولارًا للبرميل، وستواصل دفع أرباح قدرها 0.10 دولارًا للسهم.

وقالت: إنها يمكن أن تخفض الاستثمارات إلى 60 مليون دولار هذا العام، لكنها توقّعت أن يكون العدد 100 مليون دولار، أي أقلّ من التوجيه السابق الذي كان بين 160 و200 مليون دولار. وتكاليف إنتاجها هي 3 دولارات للبرميل.

ولم تتلقّ بعد مدفوعات من السلطات المحلّية للإنتاج في تشرين الأوّل / أكتوبر وتشرين الثاني/ نوفمبر.

جلف كيستون

وعلّقت شركة جلف كيستون GULF KEYSTONE المنتجة -التي تركّز على كردستان- بعض نشاطات الحفر في منطقة شمال العراق.

كوسموس للطاقة

علقت KOSMOS ENERGYشركة كوزموس للطاقة المحدودة أرباحها، وقالت: إنها تهدف إلى خفض الإنفاق الرأسمالي لعام 2020 بنسبة 30٪ ، بهدف أن تصبح محايدة في التدفّق النقدي بسعر نفط 35 دولارًا.

لوندين للبترول

قررت شركة LUNDIN PETROLEUM لوندين للبترول خفض أرباحها المقترحة لعام 2019 بنسبة 44٪، وقالت: إنها ستخفض إجمالي رأس مالها لعام 2020، والاستكشاف، والإنفاق بنسبة أوّلية قدرها 170 مليون دولار .

أويل سيرش

خفضت شركةOIL Search  البحث النفطي المحدودة استثماراتها  التي تركّز على غينيا الجديدة، في عام 2020 بنسبة 38٪، والإنفاق الرأسمالي بنسبة 44٪.

بريميير أويل

وقالت “بريميير أويل بي إل سي” PREMIER OIL : إنها حدّدت ما لا يقلّ عن 100 مليون دولار من المدّخرات المحتملة في خططها للإنفاق الرأسمالي لعام 2020.

سانتوس

وقالت شركة SANTOSسانتوس المحدودة -المنتج المستقلّ الثاني للغاز في أستراليا-: إنها ستخفض الإنفاق الرأسمالي لعام 2020 بمقدار 550 مليون دولار، أو 38%، إلى 900 مليون دولار.

أرامكو السعودية

قالت شركة النفط السعودية الحكومية “أرامكو”: إنها تعتزم خفض الإنفاق الرأسمالي لعام 2020 إلى ما بين 25 و30 مليار دولار، مقارنةً بـ 32.8 مليار دولار في 2019.

رويال داتش شل

خفضت ROYAL DUTCH SHELL  الإنفاق الرأسمالي لعام 2020 بنحو 5 مليارات دولار، وعلّقت الشريحة التالية من خطّة إعادة شراء الأسهم، في الوقت الذي تحاول فيه الشركة التغلّب على ضربة من الانهيار الأخير في أسعار النفط.

توتال

وقالت شركة  TOTAL توتال: إنه بأسعار تبلغ 30 دولارًا للبرميل، فإنها ستستهدف الآن تخفيضات في الإنفاق الرأسمالي العضوي تزيد على 3 مليار دولار، لا سيما في مجال الاستكشاف،كما ستستهدف الشركة تحقيق وفورات في تكاليف التشغيل بقيمة 800 مليون دولار مقارنةً بعام 2019، بدلًا من 300 مليون دولار التي أُعلن عنها سابقًا، وتعليق برنامج إعادة شراء الأسهم المستحقّ، البالغ 1.5 مليار دولار.

تولو أويل

وقالت TULLOW OIL تولو أويل بي إل سي: إنها ستخفض ميزانيتها الاستثمارية بنحو الثلث إلى 350 مليون دولار هذا العام، وستخفض الإنفاق على الاستكشاف، وهو تركيز المجموعة تاريخيًا، بمقدار النصف تقريبًا إلى 75 مليون دولار.

كما قالت: إن انخفاض أسعار النفط قد يعرّض للخطر خطّة لبيع أصول بقيمة مليار دولار لإعادة ملء خزائنها، ممّا يزيد من خطر تردّد مقرضي المجموعة في الموافقة على القروض الضرورية لدعم مستقبلها.

وينترال

قالت شركة وينترال  WINTERSHALL : إنها ستخفض استثمارات عام 2020 بمقدار الخمس إلى 1.2 مليار إلى 1.5 مليار يورو (1.3 مليار دولار إلى 1.7 مليار دولار) وستوقف أرباحها حتّى إشعار آخر.

وودسايد

وقالت شركة WOODSIDE وودسايد للبترول -أكبر منتج مستقلّ للغاز في أستراليا-: إنّها ستخفض إجمالي إنفاقها لعام 2020 إلى 2.4 مليار دولار، بما في ذلك خفض الإنفاق الاستثماري بنسبة 60% إلى حوالي 1.8 مليار دولار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى