أخبارنووية

“روساتوم” تفوز بمناقصة لتحديث معدّات مراقبة بمحطّة “كوزلودي” النووية

وقّعت شركة Rusatom Service JSC -القسم المسؤول عن الطاقة الكهربائية بشركة روساتوم الروسية- عقدًا مع محطّة “كوزلودي” في بلغاريا للطاقة النووية، لتحديث معدّات مراقبة تدفّق النيوترونات للوحدتين 5 و6  في المحطّة، وذلك وفقًا لنتائج المناقصة العامّة التي أُعلِن عنها مؤخّرًا.

وتلعب معدّات مراقبة التدفّق النيوتروني دورًا مهمًّا في ضمان سلامة محطّة الطاقة النووية، خاصةً أنها تستخدم في أنظمة التحكّم بمفاعلات VVER وحمايتها، كما يُعدّ تحديث هذا النظام أحد أهمّ الإجراءات التي يجب اتّخاذها.

ووفقًا لبيان صحفي صادر من روساتوم الروسية، حصل “الطاقة” على نسخة منه، سيشارك كلّ من شركة JSC OKB GIDROPRESS -المسؤولة عن تصميم مفاعلات محطّة “كوزلودي” للطاقة النووية-، والمركز القومي للبحوث «معهد كورشاتوف» -مستشار البحوث النووية في المحطّة- في الموافقة على الوثائق التقنيّة اللازمة، وذلك لما تتميّز به الشركة من خبرة واسعة في المشروعات المماثلة، كونها مورّد للمكوّنات الرئيسة للمعدّات.

والجدير بالذكر أن محفظة مشاريع شركة Rusatom Service الخاصّة بمحطة “كوزلودي” للطاقة النووية في بلغاريا، تتضمّن مجموعة من الأدوار المهمّة، التي تشمل دراسة جدوى مكتملة لتمديد عمر وحدتَي الطاقة 5 و 6  من المحطّة مدى الحياة، وتحديث مولّدات توربينية لزيادة السعة، لتصل إلى 104%.

وتعدّ شركة Rusatom JSC جزءًا من قسم “الطاقة الكهربائية” التابع لشركة روساتوم الروسية، حيث تقدّم الشركة مجموعة متكاملة من الخدمات والإمدادات اللازمة للصيانة والإصلاح لمحطّات الطاقة النووية الأجنبية التي تعمل على تشغيل مفاعلات من طراز ال VVER، حيث توجد الشركة في جميع دول العالم التي تمتلك محطّات نووية بها مفاعلات VVER. كما تحتلّ Rusatom Service مراكز رائدة في الصين وبلغاريا وأرمينيا، وتعمل مقاولًا عامًّا للأعمال للتمديد مدى الحياة، وتنفيذ الصيانة الوقائية المجدولة، وتحديث المعدّات في محطّات الطاقة النووية VVER.

الوسوم
الطاقة النووية الطاقة شركة روساتوم الروسية روساتوم محطة طاقة نووية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى