أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةكهرباء

مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة الكهربائية مع دول إفريقيا وأوروبا

إي بي بي تعزّز شبكات توزيع الكهرباء

اقرأ في هذا المقال

  • -إي بي بي للشبكات الكهربائية تعزّز كفاءة الإمداد الكهربائي بمحطّة توشكى
  • -مشروع محطّة توشكى 2 الفرعية الأوّل والأوحد على مستوى مصر لاقتنائه تقنيات حديثة

تعاقدت كلّ من شركتي شركة إي بي بي مصر للشبكات الكهربائية والسويدي إلكتريك للتجارة والتوزيع على تغذية محطّة توشكى 2 الفرعية بوحدات تحويل عالية الجهد مزوّدة بنظام عزل غازي، فضلًا عن توفير مفاعلات تحويلية  لضمان كفاءة الإمداد الكهربائي ضمن الخطّة الإستراتيجية الموضوعة لتوشكى، وإلحاقًا بالمتطلّبات المتزايدة على مصادر الطاقة في ظلّ النموّ السكّاني. ويمثّل هذا المشروع الضخم إحدى الخطوات الجادّة التي تتّخذها مصر لتحقيق إستراتيجياتها في التحوّل إلى مركز إقليمي لتبادل الطاقة الكهربائية مع دول إفريقيا وأوروبا، إذ تشهد المرحلة الثانية من المشروع أعمال ربط كهربائي بين مصر والسودان بقدرة 300 ميغاواط.

في هذا الصدد، صرّح السيّد محمد الحسيني، المدير التنفيذي لشركة إي بي بي للشبكات الكهربائية مصر وشمال إفريقيا، قائلًا في بيان صحفي، اليوم الأربعاء: “شهدت مصر تطوّرًا ملحوظًا في قطاعي الكهرباء والطاقة، حيث تحوّلت في الآونة الأخيرة إلى محور رئيس للطاقة في العالم، بفضل امتلاكها أكبر وأحدث محطّات توليد الكهرباء. فلم تكتف الدولة بالطاقة المولَّدة من السدّ العالي فحسب، بل توسّعت بمشروعاتها القومية الضخمة، التي أهّلت مصر عن جدارة أن تصبح على رأس كبريات الدول المصدّرة للكهرباء في العالم”.

وأضاف الحسيني: “تعمل شركة إي بي بي للشبكات الكهربائية مصر والسويدي إلكتريك للتجارة والتوزيع يدًا بيد على مدار سنوات عدّة، واليوم، نسخّر خبراتنا لتصميم حلول تكنولوجية غاية الدقة في إطار زمني محدود، حيث يعدّ هذا المشروع أحد أهمّ العلامات الفارقة في إستراتيجيتنا التوسّعية عبر قارّة إفريقيا بأسرها، بطاقة إجمالية قدرتها 1500 ميغا فولت أمبير.

وستشمل محطة توشكى 2 الفرعية 6 قواطع تيّار بسعة 500 كيلوفولت لمحطّات التحويل عالية الجهد ذات العزل الغازي، والمقدَّمة لأوّل مرّة من شركة إي بي بي للشبكات الكهربائية مصر، ليتفرّد المشروع بكونه الأوّل والأوحد على مستوى جمهورية مصر العربية، لاقتنائه تلك التقنيات من حيث التركيب والتشغيل. وتتكوّن محطّات التحويل GIS من لوحات تحكّم معدنية مضغوطة معزولة بالغاز، تتضمّن عناصر عالية الجهد، مثل معدّات الوصل والفصل للدوائر الكهربائية التي تسمح باستخدام آمن في أقلّ الأماكن اتّساعًا.

وستمدّ شركة إي بي بي للشبكات الكهربائية مصر محطّة توشكى 2 بمفاعلات تحويلية  ذات جهد 500 كيلوفولت، وهي أحد العناصر المحورية لإمداد المناطق السكنية بمصادر طاقة مستقرّة ذات كفاءة مشهودة تضمن بمهنيّتها استحالة قطع التيار الكهربائي.

ومن جانبه، عقّب مدحت ماهر، رئيس مجلس إدارة شركة السويدي إلكتريك للتجارة والتوزيع، قائلًا: “ألزمنا أنفسنا أن نعمل مع عمالقة التكنولوجيا العالمية لنتمكّن معًا من تقديم مصادر طاقة موثوقة ذات جودة فائقة لشبكات توزيع الكهرباء في مصر. من هنا، وقع اختيارنا على شركة إي بي بي للشبكات الكهربائية مصر، والتي سارعت بتقديم حلولها الذكية وتقنياتها المبتكرة لتنال كامل ثقتنا كشريك للنجاح في خلق تعاون مثمر للارتقاء بتكنولوجيا الكهرباء والطاقة في مصر.”

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى