أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

إيني الإيطالية تراجع جميع مشاريع الشرق الأوسط

وسط أوضاع مضطربة في أسواق النفط

قال مسؤول كبير بشركة إيني، اليوم الثلاثاء: إن مجموعة الطاقة الإيطالية تراجع مشروعاتها في منطقة الشرق الأوسط بسبب جائحة فيروس كورونا، وأوضاع سوق النفط الحالية.

وتضمّ محفظة إيني في الشرق الأوسط مشروعات بأنشطة المصبّ والمنبع في البحرين ولبنان وعمان والإمارات. وتشمل المشروعات -التي ستخضع للمراجعة- تلك التي تُنَفَّذ بالاشتراك مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

وقال فؤاد الكريكشي نائب الرئيس التنفيذي لإيني في الشرق الأوسط، خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف: "نحن في الوقت الحالي نُجري مراجعة لجميع المشروعات القائمة للعام الحالي 2020 و2021... نتوقّع أن نتوصّل إلى الخطّة المعدّلة في وقت ما الشهر المقبل"، بحسب رويترز. وأضاف: "إنه ليس مجرد فيروس كورونا... أنت تتحدّث عن سوق تمرّ بهبوط مفاجئ للأسعار بخمسين بالمئة... لذا فإننا ننظر إلى الجانبين، تأثير الأسعار وفيروس كورونا".

وانهارت أسعار النفط العالمية بسبب حرب أسعار وحصص سوقية بعد انهيار اتّفاق "أوبك+"، للحدّ من الإنتاج من جانب أكثر من عشرين دولة منتجة للنفط.

وردًّا على سؤال عمّا إذا كان للوضع الحالي تأثير على تطوير حقل غاز غشا عالي الكبريت في أبوظبي، قال الكريكشي: ستكون هناك مراجعة مشتركة مع أدنوك. وحصلت إيني في 2018 على حصّة 25 بالمئة في الامتياز الذي تديره أدنوك. ولدى فنترسهال الألمانية التابعة لشركة باسف للكيماويات حصّة عشرة بالمئة، في حين تمتلك أو.إم.في النمساوية خمسة بالمئة.

ويقع المشروع على الساحل الشمالي الغربي لأبوظبي، وتُقدَّر طاقة الإنتاج اليومية عند تشغيله، بنحو مليار قدم مكعّبة من الغاز عالي الكبريت. وقال الكريكشي: إن من السابق لأوانه إصدار أحكام، وإن المسؤولين يراجعون كلّ الخيارات والتصوّرات المختلفة. كما أوضح أن إيني سترجئ البدء في مشروعات جديدة، وأنه "في الأماكن التي لم نبدأ فيها بعد، ستتّجه العمليات للتأجيل حتّى يتّضح الوضع".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق