أخباررئيسيةعاجلمنوعات

مصر تعلن حظر التجوال غدًا ولمدّة أسبوعين للوقاية من “كورونا”

أصدر رئيس مجلس الوزراء  المصري مصطفى مدبولي قرارًا بتطبيق حظر تجوّل من الساعة السابعة مساءً، وحتّى السادسة صباح اليوم التالي، لمدّة أسبوعين، على أن يبدأ تطبيق الحظر غدًا الأربعاء.

وقال في مؤتمر صحفي اليوم: إنه سيجري إيقاف وسائل النقل الجماعي العامّ والخاصّ خلال فترة حظر التجوال، ومن الخامسة مساءً وحتّى السادسة صباح اليوم التالي ستُغلَق المحلّات التجارية والحرفية، منها محلّات بيع السلع والمراكز التجارية، على أن تُغلَق بشكل كامل يومي الجمعة والسبت.

وأضاف مدبولي: إن القرار لن يسري على المخابز والصيدليات ومحلّات البقالة خارج المراكز التجارية. وستُغلَق المطاعم والمقاهي والنوادي بشكل كامل لمدّة أسبوعين، كما ستُغلَق المطاعم التي تقدّم المأكولات، مع قصر العمل على توصيل الطلبات للمنازل.

وأعلن مدبولي تعليق خدمات الشهر العقاري والسجلّ المدني ورخص المرور وغيرها في المصالح الحكومية لمنع ازدحام المواطنين، مع استثناء مكاتب الصحّة لقيد المواليد والوفيات.

وقال: إنه سيجري التنسيق مع الداخلية لمدّ سريان المستخرجات الرسمية المنتهية طوال مدّة الحظر، مثل رخصة المرور والبطاقة الشخصية.

وقرّر رئيس الوزراء مدّ تعليق الدراسة لمدة 15 يومًا إضافية في المدارس والجامعات والمعاهد، واستمرار العمل بقرار خفض الموظّفين في الحكومة والقطاع العامّ لمدّة 15 يومًا إضافية بعد انتهاء مدّة القرار الماضي في الأوّل من أبريل، واستثناء المستشفيات والمراكز الطبّية والعاملين بها.

وحذّر مدبولي بتطبيق العقوبات الموجودة في قانون الطوارئ على من يخالف قرارات حظر التجوال، تبدأ من غرامة 4 آلاف جنيه وتنتهي بالحبس، مع تكليف وزارة الداخلية باتّخاذ الإجراءات الحازمة ضدّ من يخالف قرارات الحظر.

وأضاف: إن الحكومة تأخذ هذه القرارات للحفاظ على أرواح المواطنين دون أي حسابات أخرى، لدرء الوباء، والدول التي تقاعست ساءت فيها الأحوال. وقال مدبولي: إن الحكومة ستتّخذ إجراءات أكثر صرامة إذا اضطرّتها الأوضاع والظروف لذلك.

الوسوم
الحكومة المصرية حظر التجوال فيروس كورونا كورونا مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى