أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

أرامكو تعلن رفع الامدادات إلى 12.3 مليون برميل في أبريل

سهم الشركة يرتفع 9% عقب الإعلان

 

أعلنت مجموعة أرامكو النفطية السعودية العملاقة الثلاثاء زيادة امداداتها للعملاء بشكل كبير إلى 12,3 مليون برميل يوميا في أبريل (نيسان).
وذكر موقع البورصة السعودية “تداول” أنّ “أرامكو السعودية ستقوم بتزويد عملائها بـ 12,3 مليون برميل يوميا في شهر ابريل”.
وكانت السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، تنتج حوالي 9,8 مليون برميل يوميا، ما يعني أنها ستزيد إنتاجها بنحو 2,5 مليون برميل يوميا بدءا من أبريل. وتابع البيان الذي بثه التلفزيون الرسمي أيضا “تم الاتفاق مع عملائها على تزويدهم بهذه الكميات اعتباراً من أول شهر ابريل. وتتوقع الشركة اثرا ماليا إيجابيا على المدى الطويل”.
وبحسب المعلن سابقا، فإن الطاقة الإنتاجية القصوى السعودية تبلغ 12 مليون برميل يوميا، وتحتفظ السعودية أيضا باحتياطات استراتيجية من عشرات ملايين البراميل من النفط الخام لاستخدامها وقت الحاجة ومن المتوقع استخدامها لتوفير الإنتاج الإضافي.
وخفضت السعودية بالفعل اسعار نفطها لكافة عملائها في ارجاء العالم بدءا من الشهر المقبل بعد ان عجزت منظمة اوبك للدول المصدّرة للنفط وحلفائها، وأبرزها روسيا، الجمعة عن التوصل إلى تفاهم على خفض إضافي لإنتاج الخام للحد من تأثير انتشار فيروس كورونا المستجد. ورفضت روسيا، أكبر منتج للنفط خارج أوبك، خفض الإنتاج.. في قرار اثار انتقادات واسعة حول العالم كونه لا يحافظ على استقرار الأسواق.
وفيما شهدت أسعار النفط أكبر انخفاض منذ حرب الخليج في العام 1991، يحذر المحللون بأن هذه الخطوة ستستمر في دفع الأسعار للهبوط نحو 20 دولارا للبرميل إذا لم يتوصل الجانبان إلى اتفاق.
وطرحت الرياض اسهم شركة ارامكو العملاقة، أكبر شركة في العالم، للتداول في ديسمبر (كانون الأول) الفائت. ومطلع الشهر الجاري، تراجعت بورصات دول الخليج بشكل حاد، على خلفية التأثيرات الاقتصادية لانتشار فيروس كورونا المستجد التي أصابت الأسواق العالمية بالذعر، لكنها عادت وسجلت انتعاشا قويا الثلاثاء.

وقبل إعلان الخبر، أعلنت السوق المالية السعودية “تداول” تعليق تداول سهم شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) بناءً على طلب الشركة وفقاً لأحكام قواعد الإدراج وإجراءات تعليق تداول الأوراق المالية المدرجة، تمهيداً للإعلان عن “حدث جوهري”.

وكان سهم الشركة يتداول عند 30.05 ريال قبل ايقافه عن التداول، بارتفاع يبلغ 6% عن سعر الاغلاق أمس. وعقب إعادة التداول، ارتفع السهم إلى 31 ريالا، أو بنسبة 9%.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى