أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

“أرامكو”: “ضوء أخضر” أوروبي للاستحواذ على “سابك”.. وانفتاح على توسعة الطرح

أفاد إشعار من الاتحاد الأوروبي أن أرامكو السعودية، أكبر مُنتج للنفط في العالم، حصلت على موافقة غير مشروطة من جهات مكافحة الاحتكار في التكتل على عرضها البالغة قيمته 69 مليار دولار لشراء حصة 70 بالمئة في مجموعة البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).
وأعلنت أرامكو عن الصفقة في مارس (آذار) من العام الماضي، في خطوة هامة صوب تنويع أنشطتها إلى التكرير والبتروكيماويات.
وأظهر إفصاح على الموقع الإلكتروني للمفوضية الأوروبية أن المفوضية أجازت الصفقة يوم الخميس. وكانت رويترز ذكرت في 21 فبراير (شباط) الجاري أن الصفقة تمضي صوب الحصول على موافقة غير مشروطة من الاتحاد الأوروبي.
ومن جهة أخرى، قال رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، ياسر الرميان، إن الرياض منفتحة أمام بيع المزيد من أسهم أرامكو، لتوفير التمويل اللازم لتنفيذ خطط التنوع الاقتصادي في السعودية.
ونقلت وكالة بلومبرغ عن الرميان قوله في مقابلة مع ديفيد روبنشتاين، الشريك المؤسس لمجموعة كارليل غروب الأميركية للاستثمار، إن السعودية قامت بالفعل بجمع نحو 30 مليار دولار، عن طريق طرح أسهم من “أرامكو” للاكتتاب العام في الرياض، العام الماضي، وتخطط حالياً لبيع المزيد من الأسهم، مع احتمال أن يكون الاكتتاب خارج المملكة هذه المرة.
وقال الرميان “إذا وجدنا أي بورصة أوراق مالية نعتقد أنها ستوفر لنا مستثمرين جيدين، سنفكر في الأمر بالتأكيد”، في إشارة إلى احتمال طرح أسهم أرامكو في أي بورصة خارجية.
وبدأت أرامكو بالفعل، مناقشاتها مع بنوك وول ستريت لوضع سيناريوهات لإدراج أسهم الشركة في الخارج.
يشار إلى أن عائدات مبيعات الأسهم يتم تحويلها إلى صندوق الاستثمارات العامة، والذي يهدف إلى تمويل الصفقات الدولية ومشاريع التنويع المحلية بالسعودية

بواسطة
وكالات
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى