أخبارمتجددة

تركيا تولد 46 في المئة من الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة

أدّت الجهود المكثفة التي بذلها القطاعان العام والخاص في تركيا إلى زيادة كبيرة في توليد الكهرباء من موارد الطاقة المتجددة، التي وصلت حصّتها إلى 46 في المئة من إجمالي الإنتاج على أساسٍ شهريٍّ بين كانون الثاني/ يناير وتشرين الأول/ أكتوبر من هذا العام 2019، وفقًا لما ذكره وزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز.

تمثّل هذه النسبة زيادة شهرية ثابتة، حسبما قال دونماز خلال خطابه في المؤتمر التركي الثامن لطاقة الرياح الذي نظمته جمعية طاقة الرياح التركية (TWAEA) في العاصمة أنقرة.

وأضاف الوزير أن مجموع موارد الطاقة المحلية والمتجددة بلغ 64 في المئة من إنتاج الكهرباء بين يناير وأكتوبر من هذا العام، وهو ما يمثّل رقمًا قياسيًّا.

وقال دونماز: “بهذه الارقام، وصلنا لهدفنا المتمثل في إنتاج ثلثي الطاقة الكهربائية في المدى القصير من الموارد المحلية والمتجددة. والآن، نسعى إلى رفع هذه النسبة إلى مستوياتٍ أعلى. إن هذا المتوسط ليس معدلًا متقلبًا بل هو تقدمٌ منتظم”.

وأشار مهنيون من قطاع الطاقة إلى ضرورة زيادة معدل الإنتاج المحلي في طاقة الرياح، في حين ذكر مسؤولون أن تركيا حققت بالفعل أهدافها في إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة ودعوا إلى إجراء مزيد من التحسينات.

حددت أنقرة هدفًا يتمثل في زيادة حصة المصادر المحلية والمتجددة بنسبة تصل إلى الثلثين في السياسة الوطنية للطاقة والتعدين، وهو المبدأ الذي تمّ الإعلان عنه في نيسان/ أبريل 2017 والذي يحدد العناصر الرئيسية لسياسة الطاقة في تركيا.

تنتج تركيا حاليًا 8 في المئة من احتياجاتها من الكهرباء من طاقة الرياح لكن مع تزايد الطلب على الطاقة المتوقع خلال السنوات الثلاث المقبلة بسبب النمو الاقتصادي، تهدف تركيا إلى رفع هذه الحصة إلى 10 في المئة.

وأوضح الوزير أن إنتاج تركيا من طاقة الرياح ارتفع بنسبة 14.6 في المئة في أكتوبر مقارنةً بالشهر نفسه من العام الماضي وبنسبة 70 في المئة تقريبًا خلال السنوات الخمس الأخيرة. وأشار إلى أن تركيا تحتل المرتبة الخامسة في أوروبا من حيث توليد الطاقة من الرياح.

تتمتع موارد الطاقة المتجددة بحصة تبلغ 48 في المئة من إجمالي القدرة الإنتاجية العاملة اليوم. وقد بلغ إجمالي القدرة العاملة لمزارع الرياح التركية البالغ عددها 262 مزرعة، مرخصة وغير مرخصة، 7 آلاف و500 ميغا واط، وتمثل نسبة 8 في المائة من إجمالي القدرة المركبة. وأكد دونماز أن تركيا تحتل المرتبة السادسة في أوروبا، والمرتبة الثانية عشرة في العالم في طاقة الرياح المثبتة.

وأكد أنه من هدف الوصول إلى قدرة 10 آلاف ميغا واط من مزارع الرياح للفترة ما بين 2017-2027 تمّ “استكمال ألف و500 ميغا واط”. وأضاف قائلًا: “خلال الفترة القادمة سنزيد من قدرتنا مع المناطق الصغيرة لموارد الطاقة المتجددة بقدرة 40 إلى 50 ميغا واط ومحطات طاقة الرياح ومحطات الطاقة الشمسية”.

لقد اتخذت تركيا خطوات مهمة في كل أنواع الطاقة المتجددة منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وفي حين أن قدرة البلد المثبتة في طاقة الرياح كانت 19 ميغا واط في عام 2002، فقد ارتفعت إلى 364 ميغاواط في عام 2008، واليوم تتجاوز الـ 7 آلاف و600 ميغا واط.

وأشاد الوزير بالتقدم الذي تمّ إحرازه منذ عام 2008 عندما كانت طاقة الرياح لا تزيد عن 19 ميغا واط في عام 2002. وقال إن القدرة ارتفعت إلى 364 ميغا واط في عام 2008 ولكنها ارتفعت بعد ذلك إلى 7 آلاف و500 ميغا واط، وهو ما يمثل زيادة قدرها 400 ضعف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى